تعلمي كيف تحضرين وجبة الطعام المدرسية لأطفالك!!

الثلاثاء 18 سبتمبر 2012 08:59 بواسطة دانة الشمري

مع موسم العودة للمدارس أصبح هناك مهمة صباحية مألوفة لمعظم الأمهات، وهي تجهيز الوجبة المدرسية أو “اللانش بوكس” لأطفالها وهو ما يشكل تحدي لبعض الأمهات مع شهية أطفالهن .. لذا إليك هذه النصائح لتتعلمي كيف تحضرين وجبة الطعام المدرسية لأطفالك:

- راعي تنوع الألوان في الطعام وجعله محبب لطفلك فالعين تأكل قبل الفم، وهذا ما يجذب معظم الأطفال لوجبات الطعام.

- راعي أن يكون هناك كمية من الكربوهيدرات والبروتين والفاكهة والخضروات الطازجة لإمداد طفلك بالطاقة طوال اليوم.

- لا تنسي وضع الحلويات المحببة لطفلك ولكن بكميةٍ بسيطةٍ، لتغنيه عن شراء أكياس الحلوى الكبيرة والتي تكون دائماً أكبر من حاجته وأجعليها مرتين بالأسبوع فقط وباقي الأسبوع فواكه طازجة.

- اذا كان طفلك من محبي البطاطس المحمرة والمقرمشات فلا تمنعيه عنها كلياً في البداية، ولكن يمكنك عمل القليل في المنزل سواء مقلية بالزيت أو بالفرن ووضع القليل منها له وبالتالي ستتحكمين بالكمية التي يأكلها ويمكنك بالتدريج تقليلها وفي نفس الوقت لم تحرميه من شيء فالممنوع مرغوب.

- إن الماء والعصير ضروريان لكل طفل، وذلك بسبب المجهود اليومي الذي يبذله، فهو يحتاج لشرب الماء والعصير حتى لا يشعر بالجفاف.

- للأولاد الأكبر سناً من 10 سنين يجب عليك الحرص في التنويع وبذل المزيد من الجهد لعمل ساندويتشات مميزة لهم كالتي يرونها داخل الكافيتريا المدرسية أو في المحلات وذلك حتى تغنيهم عن الرغبة في الشراء.

- راعي دائماً أن معدة طفلك صغيرة ولكنه يأكل على مدار اليوم، لذا فإن كميات صغيرة من أشياء متعددة ومفيدة تكفيه وتطمئنك على تغذيته.

- احرصي دائماً إن كان طفلك ممن يتناولون الفيتامينات أو فواتح الشهية سؤال الطبيب عن توقيت أخذها لأن بعض الأنواع من الفيتامينات قد تسبب امساك وعسر هضم، أو بعض فواتح الشهية تسبب خمول ونوم ولذا احذري جيداً، ويفضل الاّ يأخذهم الطفل أثناء فترة النهار إلاّ بعد أو قبل وجبة الغداء بالمنزل.

- أشركي طفلكِ في اختيار وجبته الصباحية واجعلي اختياره لوجبة ضمن أختيارات تحدديها بنفسك مما يجعله متشوقٌ لوجبته بالمدرسة.

- حاولي الابتعاد عن تقديم ساندويتشات تحتوى على الطماطم أو المايونيز لكي لا تفسد بسرعة وتسبب له المشاكل وكذلك الميلك شيك والعصائر الطبيعيه، لا يفضل وضعها لطفلك ليتناولها بالمدرسة فيمكن أن تفسد بسهولة.

- عند تجهيز ساندويتش ساخن لطفلك قومي بلفه بورق زبدة أو بكلين فيل قبل لفه بورق الألومنيوم وذلك حتى لا يلتصق طعامه بورق الفويل لفترة طويلة.

- راعي سن طفلك عند اختيار نوع الخبز المناسب للساندويتش فلا يمكن عمل ساندويتش من خبز الباجيت الفرنسي أو التوست الجاف لطفل بعمر السادسة ولكن يفضل أستخدام الخبز الطري بكل أنواعه ويفضل وبشدة استخدام الانواع الكاملة الحبة للمزيد من الفائدة.

وفي النهاية، عليكِ دائماً تحفيز طفلك لتناول طعامه بمكافأته بما يحب عند العودة من المدرسة وقد أنهى وجبته بالكامل ولا تعنفيه، ولكن حاولي توعيته بمدى أهمية تناوله لطعامه بالمدرسة وأعلمي أن ما تعلميه لطفلك في مراحل المدرسة سيواظب عليه وسيحدد شكل تغذيته وصحته لبقية حياته فكوني صبورة عليه.

المصدر: جوهرة.

التعليقات
    التعليقات على 'تعلمي كيف تحضرين وجبة الطعام المدرسية لأطفالك!!'
  • جنى م
    السبت 06 اكتوبر 2012
    في ال مستقبل أن شاء الله
إضافة تعليق
  • عدد الاحرف المتبقية:200