صلاحية الأطعمة تتوقف على طريقة تخزينها

الإثنين 24 سبتمبر 2012 11:49 بواسطة دانة الشمري

تتضاعف أهمية الإلتفات لتاريخ صلاحية الأطعمة، إذا ما كان الغذاء الذي يتم شراؤه مجمداً، فصلاحية الأطعمة تتوقف على طريقة تخزينها، فهي ليست فقط المدونة على أغلفة الأطعمة.

وحول هذا الموضوع يشير الدكتور أسامة حفني، استشاري التغذية وعلاج السمنة، إلى ضرورة الانتباه ليس فقط إلى أن الأطعمة ما زالت مجمدة، بل أيضاً إلى درجة حرارة التجميد، وإلى أنها يجب أن تكون مدونة (بواسطة ترمومتر) على الفريزر أو على الأقل يشار إليها بنجوم على باب الفريزر.

فالفريزر العادي (نجمة واحدة) درجة حرارته تصل إلى 6 درجات مئوية، ويمكن حفظ الطعام به عدة أيام فقط بحد أقصى أسبوع.

وأما الديب فريزر فله عدة أنواع، نوع تصل درجة حرارته إلى 12 درجة مئوية (نجمتين)، وهذا يمكن حفظ الطعام به لعدة أسابيع وبحد أقصى لشهرٍ واحد، وآخر تصل درجة حرارته إلى 18 درجة مئوية (ثلاث نجوم أو أربع نجوم)، ويمكن حفظ الطعام فيه لعدة أشهر وبحد أقصى سنة.

أما عند شراء الطعام المجمد، فيجب الحرص على شرائه من الديب فريزر مباشرة وطبخه بعد إذابته على الفور، أو حفظه في نفس درجة التجميد مباشرة، ويجب ملاحظة درجة حرارة الفريزر عن التاجر لمتابعة صلاحية الطعام.

فالتجميد في حد ذاته لا يفقد الكثير من القيمة الغذائية للطعام، ولكن التجهيز للتجميد وفترة ذوبانه قد يفقد الكثير من الفيتامينات، مثل فيتامين ج وب1 وب2 وفيتامين أ بدرجات متفاوتة، لذا فالأفضل دائماً الاعتماد على الخضراوات والفواكه الطازجة للحصول على احتياجاتنا من هذه الفيتامينات.

المصدر: اليوم السابع

التعليقات
    التعليقات على 'صلاحية الأطعمة تتوقف على طريقة تخزينها'
  • جنى م
    الجمعة 28 سبتمبر 2012
    أم جيد
إضافة تعليق
  • عدد الاحرف المتبقية:200