20 نصيحـة لتصبحي طباخـة ماهـــرة

الخميس 13 سبتمبر 2012 09:18 بواسطة دانة الشمري
هل تعتبرين نفسك غير ماهرةً في الطبخ؟ هل تجدين مشكلة في التعامل مع الوجبة عند إعدادها؟ هل تفتقدين لمهارات وبروتوكولات التعامل مع المطبخ؟ إليكِ 20 نصيحة لتصبحي طباخة ماهرة:
 
- لا تقطعي ثمار الفواكه قبل البدء باستخدامها، حتى لا يتغير لونها أو طعمها.
 
- احذري رفع الغطاء عن الوعاء بين كل لحظة وأخرى لمراقبة النضج، فذلك يؤدي إلى تأخير النضج، وبالتالي إلى الإبقاء على الخضراوات مدة أطول على النار، مما يؤدي إلى تأكسد بعض الفيتامينات وتلفها.
 
- اعتادت معظم ربات البيوت نقع الخضروات في الماء ثم سلقها، وهذا خطأ لأن النقع يجعل الفيتامينات والمعادن معرّضة للتلف، ويجب الإقلال ما أمكن من نقع الخضروات أو وضعها على النار.
 
- هناك خطأ ترتكبه بعض ربات البيوت بحكم العادة، وهو إضافة بعض المواد الكيماوية إلى الطبخ للإسراع بإنضاجه، فإضافة بيكربونات الصودا أثناء الطبخ تزيد من تلف الفيتامينات وفقدانها.
 
- يعدّ سلق القرنبيط والملفوف خطأ، لأن هذه النباتات غنية بمعدن الكبريت الذي ينحل في الماء أثناء السلق فتفقد بذلك فوائدها الرئيسة، ومن الأفضل أن تؤكل نيئة على شكل سلطة يضاف إليها الزيت والليمون، وبهذا نضمن الإستفادة من معدن الكبريت الموجود في الملفوف، والكبريت كما هو معروف يقوي الشعر ويكسبه لمعاناً وبريقاً.
 
- لا تأتِ بكمياتٍ كبيرةٍ من الخضروات وتخزنينها لاستهلاكها بالتدريج، فإن الزمن يخرب كثيراً من الفيتامينات، فإذا كنتِ مضطرةً لذلك، فيجب أن تحفظي أقل كمية من الخضروات في مكانٍ رطبٍ ومظلم، فالحرارة والنور عاملان مهمان في تخريب الفيتامينات وفقدانها.
 
- هناك طريقة تستعمل لتظل الكعكة طريةً وناعمةً وهي إضافة فنجان ماءٍ مغلي مع فنجانِ ماءٍ بارد يرش به وجه الكعكة وهي ساخنة، فإن ذلك يكسبها طراوة.
 
- في تقطيع الخضروات والفواكة استخدمي أدواتاً مقاومةً للصدأ
 
- من الخطأ أن تطبخ الخضراوات واللحوم معاً، ويترك المزيج على النار ساعاتٍ طويلة، حيث تعمل خلالها النار تخريباً في المواد الغذائية وقتلاً في الفيتامينات المواد الغذائية وقتلاً في الفيتامينات.
 
- لكي لا يسودّ الموز بعد تقطيعه رشيه فوراً بقليلٍ من السكر الناعم ثم عصير الليمون.
 
- للتغلب على رائحة الجمبري أثناء سلقه أضيفي إليه أوراق الكرفس الأخضر.
 
- إذا لم يتيسر لك استخراج الجاتوه من القالب فوراً بعد سحبه من الفرن، اتركيه يبرد، ثم أعيديه إلى فرن قليل الحرارة بضع دقائق، بعد ذلك سيسهل إخراجه من القالب.
 
- لكي تحافظي على البسكويت و(البيتي فور) لمدة طويلة، ضعيه في علبةٍ معدنيةٍ مغلقة، وضعي في وسطه تفاحة لتمتص الرطوبة.
 
- لا يجوز استخدام السمن بنوعيه والزيوت النباتية بأنواعها مرتين، أي لا يجوز للسيدة أن تقلي وتطهو بمادةٍ دهنيةٍ سبق استعمالها.
 
- يجب أن تغمس الكستليتة المتبلة بالبيض وفتات الخبز في السمن قبل وضعها في الشواية
 
- من الأفضل سلق الخضروات وتقديمها بشكل سلطات أو أن تسلق الخضراوات وحدها ثم تضاف إلى اللحم المسلوق ومرقه.
 
- أضيفي ملعقةً من السمن غير المحمي إلى المقلاة الموضوعة على النار بين الفينة والأخرى للمحافظة على درجة حرارة السمن المذابة وللحيلولة دون تفك ذراتها.
 
- بعد غسل الخضروات يجب وضعها في أكياس من الأغشية الرقيقة المثقبة لكي يسمح لها بالتنفس
 
- عند عمل السلطة لا تقطعي الخضروات المستخدمة في إعدادها قطعاً صغيرة، لأن هذا يعرّض جزءاً كبيراً من سطحها للجو فيزيد من نسبة فقدانها للفيتامينات بها والقابلة للأكسدة مثل فيتامين ج).)
 
- إن طبق السلطة الخضراء يساوي في قيمته الغذائية أغلى أنواع الفواكه، وإنه لمن الضروري وجوده مع كل وجبة رئيسية، لهذا وجب استخدام كل الخضروات الموجودة في الموسم من طماطم وفجل وجرجير وخيار وخس وبقدونس، لأنها غنية جداً بالفيتامينات اللازمة لنمو الجسم.
 
- عند سلق البيض يستحسن إضافة ملعقة كبيرة من الخل إلى الماء الساخن حتى لا تتسرّب محتويات البيضة إلى الخارج إذا انكسرت قشرتها الخارجية.

لا تقلقي بعد اليوم، فبين يديكِ 20 نصيحـة لتصبحي طباخـة ماهـــرة، طبّقيها وسترين نفسكِ أكثر مهارةً في الطبخ من السابق.

المصدر: fashion.azyya.com

التعليقات
    التعليقات على '20 نصيحـة لتصبحي طباخـة ماهـــرة'
  • makdad
    الإثنين 14 اكتوبر 2013
    والله عن جد بارك الله فيكم واعانكم و ثبت اجركم هذه النصائح كتير مهمة في الطبخ و الاغلب الامور كلها جميلة ارجوا المزيد من الابداع
إضافة تعليق
  • عدد الاحرف المتبقية:200