حبوب الصويا

الاربعاء 28 اكتوبر 2009 10:41 بواسطة محررات موقع جمالك
المقادير

حبوب الصويا

طريقة التحضير

حبوب الصويا تساعد على تخفيض الوزن . اشتهرت الصويا، وهو نوع من أنواع الفول الذي تشبه حباته حبوب الفاصوليا بكونها تساعد النساء اليابانيات على تخفيف أعراض سن اليأس، لكن للصويا منافع كثيرة اخرى، مثل المساعدة في تخفيف الوزن، بل ان منافعها تشمل حتى الرجال، ونذكر هنا بعض فوائد الصويا.

تخفيف الوزن
تحتوي الصويا على بروتين نباتي جيد النوعية ونشويات ونسبته منخفضة من الزيت، لذلك فان ادخالها ضمن خطط الريجيم يساعد على تخفيض الوزن، كما ان الصويا تتميز بكونها ذات معدل احتراق بطيء، وهذا يعني انها تساعد في الحفاظ على مستوى ثابت للانسولين في الدم، وبالتالي لا نشعر بالجوع الشديد الذي يدفعنا الى الأكل المفرط أو الأكل الخاطئ الذي يزيد

الوزن.
كما ان وجود الأحماض الدهنية الأساسية في الصويا مثل اوميغا 3 تساعد على حرق الشحوم، وهو عامل آخر مساعد في تخفيض الوزن.

أعراض سن اليأس
احتواء الصويا على الاستروجين النباتي يساعد على تخفيض حدة النوبات الحرارية المرتبطة بالاضطراب الهرموني الذي يحدث بعد انتهاء التبويض في المرحلة التي يطلق عليها سن اليأس، أو الإياس من التبويض.

سرطان الثدي
تقل نسبة تعرض النساء 60% عند اللواتي يتناولن نسبة مرتفعة من حبوب الصويا، وذلك لانخفاض احتمالات تكون الأنسجة الكثيفة في الثدي، وهو تطور قد يقود في النهاية الى نشوء الأورام.
ويوجد في الصويا ايضا مركب كيميائي يدعى جينستين، ويبدو انه يساعد على حماية غدد الحليب في الثدي من التطورات السرطانية.

هشاشة العظام
ان مركب الايسوفلافونز الموجود في الصويا قد يساعد على منع اصابة العظام بمرض الهشاشة، وهذا المرض يصيب المرأة (وكذلك الرجل) عندما ينخفض افراز هرمون الاستروجين في جسمها في مرحلة سن اليأس، الأمر الذي يؤدي الى ضعف امتصاص الكالسيوم وترسيبه في العظام. والنساء اللواتي يتناولن كميات كبيرة من مركب الايسوفلافونز في المراحل المبكرة من سن اليأس تقل لديهن لاحقا آلام المفاصل وآلام الظهر.

أمراض القلب
تساعد الصويا على تقليل مستوى الكوليسترول الضار من خلال مركب الايسوفلافونز وهذا بدوره يمنع تراكم الترسبات الشحمية على جدران الشرايين، التي تسبب التصلب وتزيد من احتمالات الاصابة بالجلطة الدماغية والأزمة القلبية.
 

التعليقات
لايوجد نعليقات على 'حبوب الصويا '
إضافة تعليق
  • عدد الاحرف المتبقية:200
جميع الحقوق محفوظة © 2009 - 2013 يم يمي احدى مواقع شركة مجلاتي للنشر الالكتروني عن الموقع | اتصل بنا | اعلن معنا | سياسة الإستخدام